الخميس , 17 يونيو 2021
عميد طب الأزهر لـ طبيبى الخاص : نعمل للحصول على امتياز الجودة هذا العام
الزميلة ندى حمد ى أثناء إجراء الحوار مع الدكتور أحمد سليم عميد طب الأزهر

عميد طب الأزهر لـ طبيبى الخاص : نعمل للحصول على امتياز الجودة هذا العام

الدكتور أحمد سليم عميد طب الأزهر : افتتحنا أحدث عناية مركزة على مستوى الجمهورية بقوة 23 سرير و طورنا قسم جراحة القلب والصدر و قسم عمليات المخ والأعصاب

الدكتور .أحمد سليم عميد طب الأزهر

الدكتور .أحمد سليم عميد طب الأزهر

أجرى الحوار : ندى حمدي و ياسمين أشرف ـ

تعتبر جامعة الأزهر أقدم جامعة إسلامية منذ القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) و ما زالت تمارس دورها التعليمي و الفكري و الثقافي حتى الآن، و كلية الطب هي إحدى كليات جامعة الأزهر و التي تعد خامس كلية طب مصرية من حيث الإنشاء بعد كلية طب قصر العيني و طب جامعة الإسكندرية و عين شمس و أسيوط، فقد تأسست عام ١٩٦١م و يوجد لها فرعان في مدينتي دمياط و أسيوط.
تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الطب و الجراحة و تحتوي على ٣١ قسما ، و تعتبر هي الكلية الوحيدة في مصر التي تمنح درجة الماجستير في علم الفيروسات و نظراً لما لهذه الكلية من دور رائد في مجال دراسة الطب في مصر و نشر الثقافة الصحية في ربوع الوطن و تقديم الخدمات الطبية لمحتاجيها، كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور أحمد سليم عميد طب الأزهر…
ــ ما هي خطتك لتطوير الكلية من خلال فترة توليك منصب العمادة؟
بالنسبة لخطة التطوير تنقسم إلى قسمين الطالب والمريض، بالنسبة للطالب هدفي الأساسي رفع مستوى الطالب ليكون مماثلاً للجامعات الأخرى يصبح في نفس المستوى وبل أطمح ان نكون الأفضل، ونحن فى سبيلنا للحصول على لجنة الاعتماد والجودة فقدمنا العام الماضي لها و بالفعل أتت اللجنة وأبدت عدة ملاحظات وهذا العام هناك زيارة أخرى للاعتماد ولكن لم تحدد بعد.
و قد اتخذنا هذه الخطوة لكى يصبح للطالب شهادة معتمده قادر على العمل بها فى الدول العربية و الأجنبية أيضاً
ــ ما هى ملاحظات لجنة الجودة ؟
كانت الملاحظات تتمثل في تكدس عدد الطلاب في مدرجات و معامل الفرقة الأولى والثانية، فقد نقبل أعدادا كبيرة ولكننا هذا العام قمنا بقبول 600 فقط، وقمنا أيضاً بتعديل الجداول و تقسيم طلاب الفرقة الواحدة على مجموعتين.
و جاءت الملاحظة الثانية على المكتبة ، فكان طلبهم أن تكون رقمية وسوف تصبح على أفضل مستوى خلال شهر ونصف.
سوف نقوم أيضاً بتجديد المدرجات والميكروفونات وعلامات الأمان فى المعامل، و أيضاً تم تحديث موقع الكلية، كما وفرنا شبكة إنترنت لاسلكية في جميع أجزاء الكلية.
و لكن هناك شكاوى من الطلاب عن ظهور النتيجة على موقع الكلية متأخرة جداً، مما يضطرهم إلى دفع مال إلى عامل الكنترول لمعرفة نتيجتهم ؟
كليه الطب بها خصوصية في الامتحانات عن الكليات الأخرى فالامتحانات تنقسم إلى شفوى وعملى وتحريرى ، لذلك النتيجة تأخذ الكثير من الوقت لكي يتم رفعها على موقع الكلية بعد التأني منها جيداً.
وبخصوص النتيجة من الكنترول تم فصل العامل الذى كان يقوم باستغلال الطلاب وأخبرنا الطلاب بأن يقوموا بمعرفة درجاتهم من الدكتور المشرف على المعمل.
ــ ما رأيك فى المنظومة الطبية في كليات الطب حالياً ؟
يجب ان يقوم الطالب بسنة تدريب المعروفة بسنة الامتياز بعد اجتياز كل امتحاناته النظرية و العملية خلال ال6 سنوات السابقة لسنة الامتياز ، ثم بعد التدريب يقوم الطالب بأخذ شهادة من وزارة الصحة لكى يقوم بمزاولة المهنة.
ولكن الوضع أختلف فى ألأزهر فنحن نقوم ببرنامج التعليم الطبي المستمر لطلاب الأزهر، من حيث تقديم الدورات والندوات وورش العمل والمؤتمرات للطالب لكى يستطيع الخريج مواكبة ما يحدث فى المجال وذلك من أجل ترك سمعة طيبة لخريجي طب الأزهر.
ــ ماذا عن البعثات التي تقدم للطلاب ؟
هناك بعثات تقدم من قبل الكلية للطلاب بمساعدة المعيدين والمدرسيين المساعدين ، وآخر البعثات كانت مع الإتحاد الأوربي التي كانت عبارة عن شراكة معه فالأطباء يذهبون إلى هناك ليدرسوا أحدث ما فى المجال وأيضاً نستضيف الأطباء المهرة لتدريس الطلاب هنا.
ــ هل لديكم مادة لتعليم السلوكيات مثل طب عين شمس ؟
نعم موجودة فدراسة الطب واحدة فى كل الكليات .
ــ ماذا عن أخلاقيات الأطباء ؟
نحن نتابع أطباء الأزهر وإذا ثبت أي تصرف غير أخلاقي منه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، فالنفس البشرية أماره بالسوء ولكن هذا لا يجب أن ينطبق على الطبيب لأنها مهنة سامية.
ــ ما رأى سيادتكم فى فوز الدكتور حسين خيرى نقيباً للأطباء ؟
الدكتور حسين خيري رجل على خلق وممتاز وفكره رائع جداً وبالتأكيد سوف يقدم للنقابة شيئاً مميزاً
ــ ما أهم الموضوعات التي سيتم طرحها في الاجتماع القادم مع رئيس الجامعة ؟
مناقشة سير العملية التعليمية وتطوير ألمستشفيات فرئيس الجامعة يعرف كل كبيرة وصغيرة عن المستشفيات
ــ ما هي أهم التطورات بمستشفى الحسين؟
لقد قمنا بافتتاح وحدة للعناية المركزة بقوة 23 سرير، حيث تعد أحدث عناية مركزة على مستوى مستشفيات مصر على الإطلاق.
وأيضاً تم تطوير قسم جراحة القلب والصدر و قسم عمليات المخ والأعصاب.
أما فى مستشفى باب الشعرية فنحن بصدد تطوير العيادات الخارجية وتطوير المطبخ الداخلي للمستشفى وأيضاً قسم جراحة القلب والصدر تم انشاؤه من جديد كما يتم تطوير مبنى الطوارئ والعيادات الخارجية .
ــ كم من الوقت سوف تستغرق هذه التطورات حتى الانتهاء منها ؟
سوف تستغرق حوالي عام.

ــ ما رأيكم فى الجانب العملي فهناك حالات تقوم باستغلال الطالب حتى يقوم بدفع الفلوس لهم ؟
هذه الحالات تكون فى الأمراض المزمنة، ومن جانبنا نحاول التقليل من التعرض لهذه الأمراض حتى لا يقع تحت يد الاستغلال وأيضاً لكى أتأكد من الطالب القادر على معرفة الحالة التى امامه أم لا.
ــ هناك بعض شكاوى للطلاب من الكتب الدراسية فهم يقولون أنها تختلف عن ما يدرس في طب القاهرة وعين شمس لذلك يلجئون إلى كتبهم ؟
هذا غير صحيح فالطب مادة صلبة لا يمكن أن يبتكر فيها أحد، فمثلاً تكوين المعدة ثابت فى كل الكتب الدراسية وغيرها من باقي أجزاء الجسم.
ــ و لكن الطلاب يقولون أنهم يشترون الكتب فقط للحصول على الدرجات و ليس الاستفادة منها ..
هذا ليس صحيحاً أن يقوم الدكتور بربط شراء الكتب بدرجات الطالب ، و لكنني سوف أتأكد من هذا الأمر و إذا تم إثباته سوف أتعامل معه بالطريقة القانونية .

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*