الخميس , 21 يناير 2021
كابتن عبدالله ممدوح يكتب : كيف نمارس الرياضة بلا إصابات

كابتن عبدالله ممدوح يكتب : كيف نمارس الرياضة بلا إصابات

دائما ما نتعرض للإصابات الرياضية عند ممارستنا لأى لعبة رياضية و لكننا لا نعرف كيفية تجنبها لأننا جميعا نلعب الرياضة من أجل المتعة ومن أجل حياة صحية سليمة مقاومة للأمراض المختلفة وجعل أجسامنا متناسقة ورشيقة ولكن علينا الحذر جميعا أثناء ممارسة الرياضة من حدوث الإصابات التي ربما قد تنهي آمالنا في مواصلة الرياضة وبالفعل بعض الإصابات قد حرمت أبطال رياضين من مواصلة أحلامهم فدعني أخي القارىء في هذا المقال اخبرك عن بعض المعلومات التي ستجعلك أكثر حرصا وانت تمارس أي رياضة .
دعني أخبرك أن الإصابات الرياضية تتدرج من كونها إصابات عضلية مثل الشد العضلي أو المزق العضلي وهنالك إصابات الأربطة مثل تمزق الأربطة وتهتكها وأيضا يوجد قطع في الأربطة وأكثر هذه الإصابات تأتي للاعبي كرة القدم خاصة في الركبة وتوجد إصابات في مفاصل الجسم والعظام مثل خلع بعض المفاصل مثل خلع مفصل الكتف أو كسر في مختلف عظام الجسم حيث تتدرج هذه الكسور في الخطورة حسب حجمها وأيضا هناك إصابات منطقة الرأس مثل ارتجاج في المخ وإصابات بالعمود الفقري التي ربما تؤدي إلي حدوث شلل نصفي للاعب وغيرها من الإصابات .
ودعني أخبرك ببعض النصائح حتي تتجنب هذه الإصابات :
1-تمارين الإطالة والإحماء :
فتعتبر هذه التمارين غاية في الأهمية لتهيئة الجسم لممارسة التمارين الرياضية الأساسية ويجب أن تكون هذه التمارين لمدة زمنية بين (10-30دقيقه) حتي يتم تسخين الجسم وزيادة معدل نبضات القلب تدريجيا ورفع ضغط الدم تدريجيا وتهيئة كل عضلات الجسم للاستعداد للتمرين فهذه التمارين تحافظ عليك أخي الكريم من حدوث شد عضلي أو تمزق عضلي وتنشط الدورة الدموية ورفع حرارة درجة الجسم كما إنها تقلل من درجة لزوجة الدم والعضلات وتعمل علي تحسين التوافقات العصبية العضلية المطلوبة للأداء.
2-أوقات الراحة :
فإذا كنت مداوما علي ممارسة التمارين الرياضية فيجب عليك أخذ أوقات راحة أثناء التمارين يقوم بها معك المدرب وتكون لمدة زمنية معينة حتي لا يزيد الإجهاد علي العضلات بشكل كبير في حالة عدم الراحة ويجب أخذ أيام راحة خلال الأسبوع لكي تستطيع العضلات مواكبة المجهود ولكي تستعيد وضعها الطبيعي ولكي تتجنب الإجهاد العضلي الذي يسبب إصابات أخري علي المدي الطويل.
3-التمرين مع مدرب :
فيجب عليك أخي العزيز أن تتمرن مع مدرب محترف في اللعبة التي تمارسها حتي يعطيك الأداء بشكل سليم وصحيح تماما فلا تحدث الإصابات لك لاحقا .
4-عليك تجنب أشعة الشمس لفترات طويلة :
فيجب ألا تتعرض للشمس لفترات طويلة لأن التعرق الشديد قد يجعلك في تعرض لهبوط ضغط الدم.
5-لا تستمر بالتمرين في حالة وجود إصابة :
فإذا قمت بعمل التمارين الرياضية وجهد عالي علي العضل والمفاصل وأنت عندك بالفعل إصابة فهذا قد يجعلك عرضة لحدوث إصابة أكبر وقد تستمر معك لفترات طويلة المدي ويزيد من مدة علاجها فلا تستهين بالإصابة .
6-حاول أن تحافظ علي وزنك :
فالوزن هام جدا لعدم التحميل علي مفاصل وعضلات جسمك فيجب أن تقوم بعمل التمارين الرياضيع إذا كان وزنك زائدا مع متخصص حتي يتم تأهيلك ببرنامج تدربيب يتماشي مع صاحب الوزن الزائد.
7-الملابس والأدوات الرياضية المناسبة :
لا تتمرن من غير أساليب الوقاية التي تحميك في التمارين الخاصة بلعبتك فيجب أن تأخذ في الاعتبار ذلك جيدا وإلا ستتعرض لاحتمال الإصابة .
وهذه بعض النصائح التي أردت أن أفيدك بها عزيزى القارىء و أتمني من الله التوفيق لكم جميعا وأنصحك بأن تتوكل علي الله وأن تأخذ بالأسباب وحتما سيوفقك الله ولو بعد أمد بعيد .

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*