الأربعاء , 20 أكتوبر 2021
طبيبي الخاص يرصد ملحمة المواجهة الكبرى لفيروس كورونا داخل مستشفى أكتوبر العام

طبيبي الخاص يرصد ملحمة المواجهة الكبرى لفيروس كورونا داخل مستشفى أكتوبر العام

قامت بالجولة الدكتورة صفاء بدر عبداللطيف

طبيبى الخاص يرصد ملحمة المواجهة الكبرى لفيروس كورونا داخل مستشفى أكتوبر العام وفق منظومة متكاملة تقودها منظمة الصحة العالمية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي… وبتوجيهات د هالة زايد وزيرة الصحة ومن خلال حملة ١٠٠ مليون صحة . 

فى البداية تحدث الدكتور عمرو جمال استشاري الأطفال ومدير مستشفى أكتوبر العام لعزل مرضي كرورنا وبدأ قائلا لا وقت للمجادلات وقتنا للمريض فقط لا يوجد وقت لردع انتقادات ليست فى محلها على ما يكتب ف بعض المواقع غير الرسمية عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأضاف أن الرد على هذا الكلام مضيعه للوقت.. وعن دور العلاقات العامة فى تصحيح صورة المستشفى فى أذهان الناس قال إن عندي الأهم أنا عملت إدارة تحت مسمى، الدعم الفني تقوم بالتواصل بين المريض وذويهم والأطباء بديلا للزيارة لأن أنا كمستشفي عزل ممنوع الدخول والزيارات فتعمل هذه الإدارة على التواصل بين الأطباء والمرضى وليطمئن الأهالي علي مرضاهم وخصوصا أن مريض، كورونا يحتاج إلى دعم نفسي وتشمل هذه الإدارة مجموعه من الأطباء يحملون صفات خاصه أهمها العمل تحت ضغط وعند سؤال د. عمرو عن أهم الوزارات المتعاونة مع وزارة الصحة رد قائلا كل المجتمع بيساعد.. مؤسسات مجتمع مدني مجلس الأمناء والمحليات كل مؤسسات الدولة لها دور. وبسؤال د. عمرو عن شكل خريطة الأمراض اتغيرت ف عصر الكرورنا.. أجاب قائلا طبعا تقريبا من ٥٠ سنه فاتت مجالناش أوبئة شرسة هكذا.

فعلا كرورنا غيرت الخريطة الصحية في مصر وفتحت عنينا على حاجات كتير و زاد الضغط على القطاع الوقائي والتطعميات واتباع الإرشادات والتباعد الاجتماعي وأكمل أن وزارة الصحة قامت بدور بطولي يدرس، فى إدارة الأزمة بمعنى الكلمه وعن مخاوف بعض الناس من التطعيم الخاص بكرونا أكد لا يوجد مادة كيميائية تدخل الجسم بدون آثار جانبيه ضعيفة فى بعض الحالات وان اللقاح مهم جدا جدا جدا وبرجوع إلى تخصص د. عمرو كاستشاري أطفال وعن اي الفئات عرضه أكثر لفيروس كورونا رد قائلا الأطفال أصحاب الأمراض المزمنة التي تؤثر على المناعه زي السكر والسرطانات لأن المناعه المنخفضة بتسهل دخول الفيروس للجسم الطفل وأيضا السيدات الحوامل.. وعن مرض السكر لدى الأطفال وهل من الممكن أن يكون له علاج جذري.. استطرد قائلا في الوقت الحالي يوجد دراسات وأبحاث ف هذا الشأن ومن الممكن أن فى خلال السنة دي يكون فى نتائج ملموسة يستفيد منها أطفال مرضى السكر وأضاف البحث العلمي فى مصر اشتغل كويس جدا فتره كورونا وأكد أن الشعب المصري في الأزمات يختلف على كل المستويات وختم حديثه قائلا إن جاري التجهيز لمستشفى آخر لمساعدة المستشفى المركزى وملحق العيادات الخارجية أيضا وأكد قائلا احنا موجدين طول الوقت لخدمة المريض بكامل طاقتنا ونأمل في الخروج من الأزمة .

وكان لنا لقاء مع د. لمياء عبد القادر وكيل المستشفى والحديث عن المستجدات التى طرأت على قسم التحليل ونقل الدم ردت قائله احنا شغالين ٢٤ ساعه على مدار اليوم مسحات ويتم تحليلها في المعامل المركزية وعن عمليه نقل الدم المريض و أكدت أن دم المتبرعين يتم تحليله للتأكد من أنه آمن تماما لأنه يتعرض لفحوصات كتير جدا وان الكيس الواحد بيكلف الوزارة كتير جدا حتى يصل للمريض وقالت إن فيروس، كورونا بعد مده معينة من أربع لخمس سنين سوف ينتهي بإذن الله وتمنت السلامه للجميع وانتقلت إلى أهم تخصص وقسم داخل المستشفى وهو قسم العزل مع د. أحمد عادل تخصص زمالة رعاية مركزه وبسؤاله عن هذا التخصص وهل هو مستجد.. رد قائلا التخصص مش جديد هو حديث نسبيا َوهو يتعامل مع الحالات الحرجة فقط لحين استقرارها وأضاف أن جائحه كورونا سلطت الضوء عليه أكثر لأنه تخصص نادر وصعب، جدا والآن في ظل هذه الجائحه أصبح أطباء العناية المركزة في الواجهة وسلطت الضوء أكثر واصبح الضغط أكثر على اصحاب التخصص وان دخول العناية المركزة يتوقف على حاله المريض وهل أجهزة الجسم منتظمة ام لا مثل مشاكل الرئه لدرجه ضيق التنفس أو ارتفاع ضغط، الدم أو انخفاضه أو مشاكل فى درجة الوعي كل الحالات تدخل الرعاية وتخرج عند استقرار الحالة وتنظم علاماته الحيوية ودا بيبان من خلال تحليل المريض وانتقلنا إلى القسم الباطني وكان لنا لقاء مع د. محمود تخصص باطني وبسؤاله عن المراحل التى يمر بها مريض كورونا عند دخوله المستشفى… رد قائلا إن أول الخطوة بتكون الفرز هل هو مشتبه كورونا ام حامل للفيروس لو اشتباه يتوجه لقسم الباطني ويتم توجيهه إلى العزل المنزلي ويتم تصنيفه حسب تقسيمات وزارة الصحه بين متوسطه او ضعيفه أو صعبه ويختلف العلاج من حاله إلى أخرى والحالات الصعبه يتم حجزها ويتم متابعه الحالة من قبل العنايه المركزة وتتواصل مع الخط الساخن١٣٧ ام الحالات الضعيفه بتاخد البرتوكول وتتعزل عزل منزلي والمتابعه مع الخط الساخن وبتنسيق مع د. الطوارئ د. محمد ندا.. وأكد قائلا إن نسبة الشفا احسن من الأول وبتحسن.. وتمنى الشفاء للجميع…

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*