الأربعاء , 3 مارس 2021
د.عبدالنبى ببومى أستاذ الأشعة بطب الأزهر: الأمل في الشفاء من الجلطات ليس مستحيلا

د.عبدالنبى ببومى أستاذ الأشعة بطب الأزهر: الأمل في الشفاء من الجلطات ليس مستحيلا

received_1291501884200523received_1291501617533883

أجرى الحوار على رضوان – محمد حسين زغلة

الأشعة في هذه الآونة تقدمت بشكل مذهل لأنها المسئولة عن تشخيص جميع الأمراض في كل دول العالم و لها دور هام وكبير جداً وبالتأكيد دور أساسي لأنه إذا تم التشخيص بشكل صحيح كان العلاج صحيحا و بالتالي يتم شفاء المريض بإذن الله .

هكذا بدأ الدكتور عبد النبي بيومي أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة الأزهر والمستشفيات التابعة لجامعة الأزهر حواره  ” لطبيبي الخاص “

و قال لو تكلمنا عن الأشعة فهناك أشعة تعمل اسكرينج يعنى ” مسح ” وهذه هي أهم حاجه وأسهل حاجة وأسرع حاجة أيضاً وأضرب مثال على ذلك الجلطات التي في المخ فالمريض يشعر بدوخة بسيطة ونراها الآن في سن صغير مابين الثلاثين والأربعين يشعرون بدوخة أيضاً بسيطة فلابد من عمل فحص سريع بالأشعة المقطعية .

الأشعة المقطعية تقدمت تقدماً  كبيرا جداً فالفحص يأخذ ثوان بسيطة ,ويقوم الجهاز بعمل المقاطع اللازمة سواء طولية أو عرضية أو سهلية , ويشخص الجلطات السريعة من ضمن المسح أيضاً أورام الثدي السيدة تأتى في الأشعة التلفزيونية لعمل مسح للثدي وهذا لم يستغرق وقت ويشخص المرض الصغير اللي هو 3.2 مم بدلاً من مانرى 2 سم , 10 سم وانتشر في الجسم وما نتمكن بعمل أى شيء ومن ضمن أيضاً المسح بالأشعة أمراض الصدر المريض تستمر معه الحكة لمدة 5 أو 6 أيام ويأخذ علاج ولم يتحسن بدأ في أسبوع أو 10 أيام وفى كحة أشعة عادية على الصدر لم تأخذ وقت يعنى عاملة زى لمح البصر وتكشف الصدر في شيء , والقلب حجمه قد إيه وهل في ارتشاح ولّا مفيش ؟ ويتشخص بدري ويبدأ العلاج بدري والمريض ربنا سبحانه وتعالى يشفيه وكذلك أمراض المفاصل وأمراض الروماتيزم .

– هل يشخص الرنين المغناطيسي نزيف المخ سريعا بشكل منذر ؟

الرنين المغناطيسي بيقدر يشخص النزيف اللي في المخ في أقل من 24 ساعة يعنى مريض عنده ضغط يعمل رنين مغناطيسي لو في شوية نزيف صغريين في أقل من 24 ساعة يقدر يشخصله لو الجلطة أقل من 12 ساعة يقدر يشخصها بغض النظر عن الأشعة اللي بتسحب عيينات

يعنى مثلا في مريض عنده خراج في الكبد نقدر نسحبه بالأشعة الصوتية ومفيش في أي حاجه دي إبره رفيعة بتدخل ببنج موضعي المريض بيعملها ويمشي يروح البيت آمن.
وأيضاً لو كان المريض عنده كيس على الغدة الدرقية بإرشاد الأشعة الصوتية وبإبرة رفيعة بنسحب الكيس ده , ولادعى لإجراء عملية ولا حجز في المستشفى ولا يبقى في تكلفة ولا أي شيء بيروح البيت
كأن شيء لم يحدث .
اكتشاف التشوهات في الأطفال حديثي الولادة بالأجهزة رباعية الأبعاد وثلاثية الأبعاد بتجيب أي تشوه خلقي موجود في الجنين بحيث الجنين بمجرد وولادته ويتم أجراء له عمليه فوراً وأهله مايعانوش من طفل عنده تشوه خلقي طول العمر.

مثال على ذلك الشفه ألأرنبيه بيقدر الجهاز رباعي الأبعاد في الصوتية يشخص الشفة الأرنبيه ويتولد الطفل ويدخل غرفة العمليات تصحح في أسبوع أو عشرة أيام مع والدته وولده ومفيش معناه نفسية ,ولا معناه مادية.
أما العلاج بتكلفة بسيطة وبسرعة ونتائجة سريعة , الأمثلة كتيرة , أمراض خلع المفصل في الأطفال حديثي الولادة , التهاب القولون التسممى في الأطفال ممكن الأشعة الصوتية تعالجة , الانسداد المعوي في الأطفال ممكن الأشعة الصوتية تعالجه والأمثلة كثيرة جدا .

الأشعة لها دور مهم في جميع الأمراض وعلشان تبقى صح إعمل الأشعة اللي تشخص المرض علشان الدكتور يعالجك وتبقى سليم .

– ماذا عن السكتات الدماغية وكيف يتم التعامل معها؟
هو في الحقيقة السكاتات الدماغية لها مقدمات ومن ضمن المقدمات أن يكون المريض مصاب بالضغط ويكون عنده سكر , فالضغط بيرفع حجم الدم الداخل للمخ لان المخ فيه حاجز ربنا جعله لمنع دخول السموم اللي ماشية في الدم أو في الجسم علشان تصل إلى المخ لكن بالنسبة للضغط حجم الدم المتوارد لشرايين وأوردة المخ بيكون عالي فشريان المخ أو وريد المخ لو المريض عنده سكر بيبقى المريض عنده تصلب شرايين .

يعنى إيه تصلب شرايين يعنى ترسب كميات عالية من الدهون على جدر الشريان بحيث أصبح ضعيف لا يستجيب للضغط إرتفاعاً وإنخفاضاً فينفجر .
– إذاً ماهو دور الأشعة في هذا الموضوع ؟
دور الأشعة زمان كنا بنضطر نحقن إبرة في الفخذ أسترة في الفخذ والاسترة نطلعها إلى الشريان الوتري الموجود في الرقبة ونقوم حقنين صبغة لكي نرى شرايين المخ فيها إيه الأيام الحالية.
خلاص الأجهزة تقدمت الأشعة المقطية في أشعه مقطعية لشرايين المخ بتحدد شريان المخ بالتفصيل مين بالتحديد الذي يوجد به تصلب أو ترسب أو تخسر المريض اللي عنده تصلب شرايين الشريان الأمامي المخى الأمامي أو الشريان المخى الجنابى نقول أن هذا المريض قابل أن يحصل له نزيف في المخ ده المريض الكبير في السن اللي فوق الـ 50 سنة .
– ماذا عن من هم فوق الـ 10 أو 20 سنة ؟
في تمدد خلقي عيوب خلقية في تمدد الشرايين أكثر تعرضاً للنزيف هذا دور الأشعة بالنسبة للشرايين
في الرنين في أشعة للشرايين وأشعة للأوردة مخصوصة , بل أن الرنين في هذه الأيام عمل حاجه إسمها ” أم. أر . أس ” معناه إيه تحليل كمياء المخ , يعنى يمسك جزء من المخ ويشوف فيها حامض معين زاد حامض معين قل يعنى الحامض المعين اللي زاد هيعمل أمراض معينة والحامض المعين الذي قل هيسبب أمراض أخرى مثل الكلياتنين , وهكذا أحماض كثيرة 6 أحماض .
جهاز الرنين المغناطيسي فوق كده يعنى إن لو جلطة صغيرة أقل من 2 مم يقدر يشخصها في أقل من 12 ساعة يعنى.

نحن ننصح الأهالي دائما لو أنت صابح الصبح وعرفت أن والدك أو أخوك أو والدتك في تقل في لسانها خليها تقول جملتين مثل سبحان الله , الحمدلله , الله اكبر .
إذا الجملتين طلعوا واضحين طب لو ماطلعوش واضحين انظر لنصف الوجه هل في انحنائه آم لا يوجد انحنائه هل في عصب تأثر مثل العصب الخامس أو السابع أم لا .
لماذا الأطباء ينصحون في هذه الحالة بالقبض على الفكين ؟
نعم نحن نقول إذا حدث شيء من الناحية الإكلينيكية أو من الناحية العلاجية نخليه يدوس على الفكين ونلاحظ الفم أي اتجاه في هذه الحالة لابد وبأقصى سرعة من عمل أشعة رنين على المخ أو أشعة المقطعية على المخ ايهما الاثنين هيشخصوا المرض لو اتشخص المرض بدري تم الشفاء بأمر الله سبحانه وتعالى .
الحاجة الثانية الضغط بتاعي ما أخلهوش يعلى الدهون الثلاثية في منها مفيدة وفى منها ضارة دائما أخلى المفيدة هي الأعلى والضارة هي الأقل على قدر المستطاع فأمنع ترسب الدهون على جدر الشرايين وبالتالي الشريان يضيق فالدم يمشى في خرطوم ضيق هيضطر يرتفع ثم يحدث النزيف .

من ضمن الأشعة الحديثة حقيقة وأتمنى إنها تكون متوفرة في بلدنا هي ” الجاما نايف ” يعنى أنا كنت في جامعة شيكل في الدكتورة بتاعتى بعد ما انتهيت من الدكتورة ورجعت إلى مصر أرسلوا لي دعوة علشان أشوف الحاجات الجديدة.

أنا خلصت الدكتوراة بتاعتى وعقدت في مصر سنتين أرسلوا لي جواب رسمي فذهبت لهم فوجئت أنهم مركبين حاجه اسمها جاما نايف نوع من الأشعة بتستخدم الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي حجرتين بجوار بعض وجهاز بينزل أشعة جاما , أشعة جاما تقدر تأكل الورم من غير جراحه كل العملية تستغرق 20 دقيقة فقط , يجلس المريض تقريباً 20 دقيقه على الجهاز ثم يخرج يجلس حوالي ساعتين في القسم الخارجي , ثم يذهب إلى منزله.

– هل أشعة الجاما نايف تقوم بعملية تآكل للكيس الدهنى أو الورم الداخلي آم عملية شق ليه بحيث المادة الموجودة به تتسرب ؟
هو ف الحقيقة إسمه جاما نايف ولكن ليس بالترجمة الحرفية بناعتنا , وفى الحقيقة لم تقوم بعملية الشق لا , أشعه جاما أو سرعة أشعة جاما لها كاركتر لها شكل معين أو وظيفة معينة بحيث تمنع نمو الخلية السرطانية القديمة أو الجديدة تحجمها في مكانها لغاية لما تحجمها خالص حتى ينتهى الورم .

فى نهاية الحوار أكد الدكتور عبد النبي بيومي أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة الأزهر والمستشفيات التابعة لجامعة الأزهر ” لطبيبي الخاص ” قائلا … إن شاء الله سوف يكون بيننا تعاون مثمر لخدمة المرضى الفقراء في عيادتي الخاصة أو في الجامعة وسوف أقدم الخدمة للمريض الفقير المحتاج وهذا اتفاق منى مع رئيس تحرير جريدة طبيبي الخاص .

و قال نحن نقدم خدمه في العيادة الخاصة المجانية بخصم 50% وبالنسبة للجامعة نقوم بالتحويلات المجانية للجامعة بدون أى مقابل في جميع التخصصات .

 

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*