الأربعاء , 20 أكتوبر 2021
د رامى أحمد رمزى : السمنة عند الأطفال .. أسبابها وطرق علاجها

د رامى أحمد رمزى : السمنة عند الأطفال .. أسبابها وطرق علاجها

حوار: مريم أحمد حبلص

الدكتور رامى أحمد رمزى، استشارى التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO، يتحدث لطبيبى الخاص عن السمنة عند الأطفال، ومشاكلها، وكيف نتخلص من الوزن الزائد، والأسباب، والطرق العلاجية و ما هى الأسباب الرئيسية التى تؤدى إليها ؟
…………………..

الرشاقة تعنى الجمال .. وزيادة الوزن تؤرق الجميع وتسبب العديد من المشاكل. ويقصد بالسمنة الزيادة المفرطة فى الوزن نتيجة تراكم الدهون والإفراط فى الراحة وعدم النشاط البدنى، فكلما زاد الوزن قلت الحركة. وتُعد سمنة الأطفال من أخطر أنواع المشكلات لما لها من تأثير سيئ صحيا ونفسيا على الطفل.
وفى حوار لـ”طبيبي الخاص” مع الدكتور رامى أحمد رمزى، استشارى التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO، عن السمنة عند الأطفال، ومشاكلها، وكيف نتخلص من الوزن الزائد، والأسباب، والطرق العلاجية.
*ما هى الأسباب الرئيسية للسمنة؟
أوضح دكتور رامى أن عدم إدراك الآباء لأهمية التخسيس عند الأطفال وتركهم يأكلون ما يحلو لهم يعتبر السبب الرئيسى للسمنة، حيث تناول الممنوعات مثل السكريات العالية والبيبسى والذى يؤدى بعد فترة للإصابة بمرض السكر عند الأطفال وكذلك السمنة، وأيضا المشروبات والمأكولات التى تحتوى على مواد حافظة وسعرات حرارية عالية والتى تسبب ضرر بالغ فى القولون والجهاز الهضمى وقد تؤدى إلى عسر هضم. أو نتاجا للعامل الوراثى الذى يؤثر على جسم الطفل حيث يرث الطفل الجين المسبب أو القابل للسمنة. فبعض الأطفال يولدون ولديهم خلايا دهنية كبيرة، وخلايا أخرى لديها شراهة زيادة الحجم وفى الحالتين يعتبر خلل وراثى يسبب السمنة.
كما أن قلة النشاط عند الأطفال يقلل من الحرق ويؤدى إلى تخزين الأملاح والمياه فى الجسم، ونجد معظم الأطفال لديهم خلل من ناحية النشاط البدنى والسمنة فى مناطق معينة من الجسم مثل منطقة البطن والأرداف. نجد السمنة عالية جدا عند معظم البنات نتيجة الجلوس لفترة طويلة أمام التليفزيون أو اللاب توب أو الكمبيوتر، ويجب عمل التحاليل لمعرفة السبب الرئيسى للسمنة.
*كيف أعرف أن الطفل يعانى من السمنة؟
أولا بالنظرة، سنجد مناطق معينة فيها سمنة ومناطق آخرى لا. ثانيا، عن طريق معادلة بسيطة وهى “السن × 2+ 8” فإذا كان الناتج أكبر إذن يوجد سمنة لدى الطفل.
*ما هى المضاعفات التى تنجم عن السمنة؟
العديد من الأمراض مثل:
– الكوليسترول والدهون الثلاثية.
– مشاكل فى النوم.
– السكر والضغط ومشاكل التنفس عند طلوع السلم.
– مشكلة الخصوبة والتكيسات على المبايض عند البنات وخاصة عند البلوغ، ولذلك يلجأ معظم الآباء للعلاج حتى يتفادوا مثل هذه المشكلة الخطيرة والتى تؤثر فى الزواج.
*هل تؤثر السمنة على الحالة النفسية للطفل؟
طبعا تؤدى إلى قلة الثقة بالنفس، بالإضافة إلى أن نظرة المجتمع والأصدقاء للطفل وتجنبه فى بعض الأحيان تجعله يتجه إلى السلوك العدوانى مع الآخرين، وذلك يجعله صامت معظم الوقت وغير مختلط معهم.
* ما هى المأكولات الممنوعة للطفل مريض السمنة؟
يؤكد دكتور رامى أنه يجب الابتعاد عن الفواكه مثل “العنب – البلح – المانجو- التين- عصير القصب”، وكذلك المسليات “اللب- فول السودانى- المكسرات- الشيبسى”، والمياه الغازية، والحلويات والشيكولاتة، والنشويات الجافة “الفاصوليا واللوبيا”، وجميع المقليات تستبدل بالمشوى أو المسلوق، المخبوزات، والبيتزا، واللانشون، والبسطرمة، والكاتشاب، والمايونيز والأندومى، واللحوم الدسمة “البط – الأوز”، والبطاطس، والقلقاس، والبطاطا.
* هل يوجد نظام غذائى خاص بالأطفال؟
من الطبيعى أن يتم تحديد الوجبات للطفل على الأقل ثلاث وجبات فى اليوم فطار وغداء وعشاء. ومن أمثلة الأنظمة الغذائية للأطفال حتى يصلوا للوزن المثالى:
الإفطار: بسكويت دايت + شاى بلبن
بعد ساعتين: 2 كوب زبادى + 2 ثمرة فاكهة.
الغداء: سلطة خضراء + 10 ملاعق خضار “نى فى نى” + سمكة مشوية أو علبة تونة مصفاه من الزيت أو ¼ فرخة مشوية منزوعة الجلد أو 2 شريحة لحم أو بانية + 4 ملاعق أرز أو 4 ملاعق مكرونة.
بعد ساعتين: عصير فريش.
العشاء: “قبل النوم بساعتين” بسكويت دايت + شاى بلبن.
*كيف يمكن التحكم فى الطفل أثناء مرحلة الرجيم؟
يتم التحكم فى الطفل عن طريق المراقبة الكاملة، ويتم معرفة العائلة بأن الطفل فى مرحلة رجيم حتى لا يقوموا بإعطائه الحلويات أو أى طعام من الممنوعات.
*ما هى النصائح التى تقدمها للأمهات؟
أولا، يجب منع كافة الممنوعات من الأطعمة السابق ذكرها، والالتزام بالعادات الصحية. ثانيا، العمل على وجود الحافز والترهيب عن طريق تشجيع الطفل بالهدايا عندما يقل من وزنه ويصبح فى مرحلة متقدمة فى الرجيم وترهيبه عند تقاعسه ومعاقبته بحرمانه من أحب الأشياء إليه، والمتابعه مع الطبيب المعالج حتى يكون ذلك حافزا للاستمرار.

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*