الأحد , 27 سبتمبر 2020
تعرفى على شروط الولادة الآمنة وتعليمات الشهر التاسع من “دكتور العيلة”

تعرفى على شروط الولادة الآمنة وتعليمات الشهر التاسع من “دكتور العيلة”

قال الدكتور عمرو عبد العزيز استشاري أمراض النساء والولادة ومتابعة الحمل، خلال حلقة برنامجه الأسبوعي الجديد “دكتور العيلة” على قناة المحور، مساء اليوم الجمعة، إن ضمان ولادة آمنة، طبيعية أو قيصرية، له شروط خاصة بصحة الأم ووضع الجنين، بجانب الولادة بدون ألم بإجراءات تخديرية محددة.

وأضاف عمرو عبد العزيز؛ فى حلقة بعنوان “الولادة الآمنة وتعليمات الشهر التاسع”، أن متابعة الحمل وتحاليل ما قبل الولادة لهما دور كبير فى حماية الأم والطفل بخطوات سليمة طبيا، شارحا للسيدات الحوامل عبر فاصل درامي من داخل “العيادة” كيفية التغلب على مخاوفهن من شهور الحمل، خاصة الشهر التاسع، ومطلوب منهن خلالها التمييز بين علامات الخطورة على سلامة الحمل وأبرزها عدم وجود 10 حركات للجنين يوميا، ونزول الدم من الحوض ونزول المياه؛ ومعهما لابد من دخول المستشفى فورا.

ولفت عبد العزيز إلى وجود بروتوكول طبي لولادة بدون ألم، يحمى النساء من آلام الولادة، ويلجأن إليه فى ظل انتشار كوفيد 19 ، مشيرا إلى إمكانية حدوث ولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية واحدة، مع امتناع السبب “الصعب” فى اللجوء القيصرية من قبل.

وأكد أن آلام الولادة قد يمتد انتظارها لأيام بعد الشهر التاسع بحسب ظروف تغذية ووضعية الجنين، ومن الممكن اللجوء للطلق الصناعي، وأخيرا اللجوء للقيصرية.

ونصح عمرو عبد العزيز المشاهدين بعدم أخذ نصيحة طبية واعتمادها عبر البرامج ووسائل التواصل الاجتماعي لخصوصية كل حالة طبيا، لافتا إلى أن الطب مدارس متعددة، ولا يجوز أخذ فتوى أو رأي ديني من برنامج علمي.

برنامج “دكتور العيلة” يذاع على قناة المحور فى السابعة والنصف من مساء الجمعة ويعاد فى الخامسة والنصف من مساء الثلاثاء، ويقدم المعلومات الطبية فى سياق درامي، ويجيب عن أسئلة المشاهدات من خلال تلقيها عبر صفحات السوشيال ميديا.

البرنامج يخرجه رامى مهدى، المخرج والمنتج الفنى المعروف بأعماله الوثائقية وبرامجه بعدد من القنوات المصرية والعربية قبل عقدين.

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*