الخميس , 9 يوليو 2020
“القومي للإعاقة”يستعرض كتاب”نقوش على الحجرسيرةومسيرة

“القومي للإعاقة”يستعرض كتاب”نقوش على الحجرسيرةومسيرة

في ثاني ندواته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب:
“القومي للإعاقة” يستعرض “نقوش على الحجر..سيرة ومسيرة ” لتجربة نموذج من ذوي الإعاقة

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة أمس الخميس ثاني ندواته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت عنوان “نقوش على الحجر..سيرة ومسيرة ” ؛ بمشاركة عدداً من الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ وحضور رضا عبد السلام مؤلف الكتاب ؛ و رشا أرنست مسئول إدارة الثقافة بالمجلس القومي لشئون الإعاقة ، والناقد الأدبي أسامة الحداد ، وأدار الندوة الكاتب أسامة جاد.

هدفت الندوة إلى إلقاء الضوء على الكتابة الأدبية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة، ودور السيرة الذاتية لهم في تغيير الأفكار النمطية، والإحتفاء بكتاب يتناول سيرة ذاتية لشخص من ذوي الإعاقة كنموذج ناجح ومكافح .

في سياق متصل صرح المشرف العام على المجلس القومي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور أشرف مرعي ؛ إن الأشخاص ذوي الإعاقة قادرون على التعبير عن أرائهم وخير دليل على ذلك كتاب “الأيام” للأديب طه حسين ؛ وكتاب “نقوش على الحجر” للكاتب رضا عبد السلام ؛ وهناك نماذج لكتب كثيرة تؤكد هذا ؛ الأمر الذي يثبت للمجتمعات على مستوى العالم أن الأشخاص ذوي الإعاقة قادرون على تنمية بلادهم بإختلاف مواهبهم ؛ و مطالباً المجتمع المصري بضروة تغيير نظرته تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة .

من جهته أشار الكاتب أسامة جاد، أن المجتمع عليه تصحيح نظرته تجاه أي شخص ذوي إعاقة ؛ وألا ينظر المجموع لهم نظرة التمييز، مناشداً الهيئة المصرية العامة للكتاب بترجمة جميع الكتب بلغة بريل، وإتاحة تطبيقات إلكترونية للكتب مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة .

وأضاف “جاد” خلال حديثه في الندوة، أن كتاب “الأيام” للأديب طه حسين، يعد أول كتاب يصدر عن شخص ذوي إعاقة، وتمت ترجمته للغة الفرنسية، موجهاً الشكر للدكتور أشرف مرعي على جهوده في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات .

من ناحيته قال الكاتب رضا عبد السلام، أن كتابه “نقوش على الحجر..سيرة ومسيرة ” يستعرض قصة حياته منذ الطفولة حتى الآن، وقبل البدء في عملية الكتابة عكف على إستعراض الأيام التي ولد فيها من خلال استسقاء معلوماته من أهله وكذلك نظرة وتعامل المجتمع معه وقتها، مطالباً الدولة المصرية بتوفير كل الإتاحات التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة، فلولا توفيرها لستيڤن هوكنج في بلاده لما أصبح أول وأكبر عالم فيزيائي في العالم .

على نحو آخر لفتت رشا ارنست، مسئول إدارة الثقافة بالمجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ النظر إلى أن البطل الذي ساعد الكاتب رضا عبد السلام في رسم ملامح حياته وترسيخ أقدامه على أرض الواقع حتى أصبح أكبر مذيع راديو في مصر بإذاعة القرآن الكريم هو والده لإيمانه به

من جهته قال الناقد الأدبي أسامة الحداد، أن الكاتب رضا عبد السلام ابتعد في كتابه عن إستخدام الحيل الأدبية مثل كثير من الكتاب، مما يدل على السرد الأدبي المتميز وأسلوبه الرائع في طرح الأفكار التي يريد توصيلها للقارئ .

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*