الخميس , 9 يوليو 2020
” الفلات فوت ” مرض العصر

” الفلات فوت ” مرض العصر

كتب : محمد عزالدين ـ
يعتبر ” الفلات فوت ” من أمراض العصر و ينتشر بين الناس بصورة كبيرة و من أسبابه ضعف عضلات القدم وعضلات الساق الأمامية والخلفية وارتخاء الأربطة .
وأسباب ضعف عضلات القدم والساق أو أى عضلة فى جسم الإنسان هى أسباب وراثية و أحيانا مكتسبة .
و الأسباب الوراثية الفسيولوجية هى أن يرث الابن من الأب أو الأم أو الجد ضعف العضلات أما الأسباب الوراثية السلوكية فهى
أن يرث طريقة المشى أو طريقة الجرى لأنه كلما كانت عضلات القدم والساق فى زيادة فى القوة مستمرة يحدث تغيرا فى أداء وطريقة المشى أو الجرى لأن طريقة المشى أو الجرى تتغير حسب الحالة التى عليها العضلة .
الأسباب المكتسبة دائما ما تأتى بسبب تأثير الأسباب الوراثية
وهى طريقة المشى أو الجرى كذلك بسبب حالة العضلات الموروثة للقدم وهى الدرجة الاولى – والدرجة الثانية
-والدرجة الثالثة .
بالنسبة للشخص العادى أو اللاعب صاحب هذه الدرجات
لو أكثر من المشى أو الجرى أو الوقوف تزيد درجة ” الفلات فوت ” عكس ما هو شائع أن المشى أوالجرى يقلل من ” الفلات فوت ” بالعكس عند هذه الدرجات الثلاث لا يقل ” الفلات فوت ” بل يزيد بدليل انة لم يختف عنده و لا يحدث تغيير له من سن 5 سنوات حتى يشيب بل تزيد النسبة .
القدم السليمة هى الخالية من ” الفلات فوت ” و تسمى بالقدم المؤهلة عضليا كلما أكثر صاحبها من المشى أو الجرى زادت قوة عضلات القدم وعضلات الساق وزاد ارتفاع قوس القدم من أسفل وارتفع مشط القدم من الجانب الداخلى للقدم وزادت سرعة اللاعب .
أما مشاكل وعيوب ” الفلات فوت ” فهى تسبب ضعفا فى القدم والساق وهذا الضعف العضلى يسبب مشاكل فى الركبة والظهر فى المنطقة القطنية كما تسبب آلام فى بطن القدم والكعب من أسفل عند الوقوف الكثير أو المشى أو الجرى الكثير و تقليل سرعة اللاعب أو الشخص العادى ومن فرصة التميز فى اللياقة البدنية كذلك كبر حجم القدم – وتشوه الشكل الجمالى للقدم – وتؤثر على جمال ورشاقة المشى أو الجرى و يقلل من النشاط اليومى للاعب أو الشخص العادى فى الأداء العملى والرياضى .
أيضا سبب لعدم الالتحاق بالكليات العسكرية والرياضية و يسبب دائما عند المشى خصوصا للأطفال من سن 5 سنوات كعبلة فى الأرض والسن الكبير .

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*